عسل الشوك المغربي

يشير مصطلح « الشوك » في الغالب إلى عائلة من النباتات المزهرة تتميز بالسيقان والأوراق الشائكة. على سبيل المثال ، يعتبر الخرشوف أحد أكثر أنواع الشوك قيمة. وتشمل الأشكال الأخرى عباد الشمس ، ونبتة الشوك ، وحليب الشوك

سواء كان من نوع زهرة واحدة أو عدة أنواع مختلفة من الشوك ، فإن عسل الشوك صحي وله عمومًا نفس مجموعة الخصائص. تشمل أهم فوائده الصحية تأثيره القوي المنشط ، وخصائصه الطبيعية المضادة للبكتيريا ، وعمل الكبد

الوقائي ، والآثار المفيدة على الهضم. و لديها إمكانات كبيرة ضد الحساسية.

ماذا يجب أن تعرف عن عسل الشوك؟

كما ذكرنا سابقًا ، يمكن صنع هذا النوع من العسل من رحيق نوع واحد من الشوك أو عدة أنواع وثيقة الصلة والتي تنمو في نفس المنطقة التي قد تزورها مستعمرة نحل العسل. هذا يعني أنه يمكنك الحصول على عسل شوك الزهرة المفردة أو مزيج يسمى عسل الأشواك نظرًا لأن الأصناف من نفس العائلة ولها خصائص متشابهة ، فإن لعسلها تأثيرات صحية مماثلة ، مما يعني أنه يمكنك الاستمتاع بنفس الفوائد تقريبًا من أي نوع من عسل الشوك قد تختاره.

كيف يبدو عسل الشوك؟

تمامًا مثل الأصناف المختلفة لها رؤوس زهور مختلفة الألوان ، كذلك فإن أنواع العسل المختلفة لها ألوان مختلفة. بشكل عام ، قد يتراوح اللون من اللون الفاتح جدًا والشفاف تقريبًا إلى الداكن. يميل العسل الفاتح إلى أن يكون أكثر شفافية ، بينما قد يكون للعسل المتوسط ​​لون مائل إلى الخضرة الذهبية. بالمقارنة مع عسل الأكاسيا أو أنواع أخرى من العسل ، يتبلور عسل الأشواك بسرعة في غضون أشهر نتيجة لارتفاع نسبة الجلوكوز فيه. العسل المتبلور ذو اللون الفاتح له لون مصفر ، في حين أن الأصناف المتبلورة ذات اللون الغامق لها لون أصفر غامق أو برتقالي.

عسل الشوك المغرب

كيف هو طعم ورائحة عسل الشوك؟
قد يكون للأصناف المختلفة ملامح نكهة مختلفة. بشكل عام ، يعتبر عسل الشوك الحلو معتدلًا وله رائحة زهرية شبيهة برائحة القرفة ، اعتمادًا على الزهرة التي هي مصدر الرحيق.
بشكل عام ، يتمتع عسل الشوك الفاتح بمذاق حلو، في حين أن الأنواع الغامقة لها نكهة غنية وعشبية وحارة ، ولكن ذات طعم متوسط.. بقدر ما يتعلق الأمر بالقوام ، فإن عسل الشوك له قوام كثيف. إذا ظهر العسل سائلاً ، فمن المحتمل أن يكون قد تمت معالجته أو تسخينه أو أنه غير حقيقي، وفي هذه الحالة من المحتمل أن يكون غير صحي أو مناسب استهلاك.

ما فائدة عسل الشوك؟

معظم الآثار الصحية لعسل الشوك مستمدة من خصائص الأصناف النباتية التي توفر الرحيق وتفاعل عناصر رحيق النبات وحبوب اللقاح مع إنزيمات نحل العسل. من الأفضل تناول العسل بكميات قليلة فقط لمن ليس لديهم حساسية منه.
بشكل عام ، تبرز الفوائد الست التالية:

1) نشاط مضادات الميكروبات. جميع أصناف العسل (باستثناء عسل مانوكا) تدين بنشاطها المضاد للميكروبات إلى محتوى متغير من بيروكسيد الهيدروجين. بيروكسيد الهيدروجين هو مطهر طبيعي ومضاد للميكروبات يتكون نتيجة للتفاعل بين الجلوكوز من العسل وإنزيم خاص يفرزه النحل ويسمى الجلوكوز أوكسيديز. لقد تم اقتراح أن كمية أوكسيديز الجلوكوز الموجودة في العسل تحدد إمكاناته المضادة للميكروبات. ومع ذلك ، فقد تبين أن انخفاض درجة الحموضة ومحتوى الرطوبة المنخفض يلعبان أيضًا دورًا.

نظرًا لتأثيره الطبيعي المطهر ، يتميز عسل الشوك بالعديد من الاستخدامات.، من أبرزها قناع للوجه لتحسين مظهر البشرة وتنظيف المسام وتحسين مظهر ندبات حب الشباب أو الشوائب. في تجربتي ، عند استخدامه يوميًا أو كل يومين ، فإنه يساعد في تقليل الحمل البكتيري ويمنع ظهور حب الشباب. علاوة على ذلك ، أجد أن الأصناف ذات الألوان الفاتحة لها تأثير مضيء ، فهي مثالية لتصحيح بهتان البشرة وتفاوت لون البشرة
يمكن تناول العسل لتقليل وجع الحلق وتقصير وقت الشفاء في حالات التهابات الجهاز التنفسي. ومع ذلك ، إذا قمت بإضافته إلى الشاي ، فتأكد من ترك الشاي يبرد أولاً لأن الحرارة تدمر خصائصه المفيدة (وهذا ينطبق على جميع أنواع العسل).

عسل العصفر المغرب

2) عظيم لصحة الجهاز الهضمي. من المعروف أن عسل الشوك قد استخدم لتسهيل هضم الأطعمة الثقيلة وبالتالي تم تناوله بعد الوجبة لتخفيف الجهد المبذول على المعدة. علاوة على ذلك ، فإن الشوك وأي نوع من أنواع العسل يمارس تأثيرًا وقائيًا على بطانة المعدة. تشير الدراسات إلى أن بعض العناصر الموجودة في العسل تساعد على التئام بطانة المعدة ، ولهذا ليس من غير المألوف بالنسبة لمرضى التهاب المعدة أو القرحة تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من العسل يوميًا في الصباح على معدة فارغة.

3) يتميز بخصائص حماية الكبد. تم العثور على ان شوك الحليب يحتوي على مادة السيليمارين ، وهو مركب طبيعي له تأثير قوي في حماية الكبد. يتكون سيليمارين من مركبات الفلافونويد والقشور ، وهي مركبات بوليفينولية ذات نشاط قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات. يحتوي العسل على عناصر متشابهة ، وهي مركبات الفلافونويد ، ويُعتقد أن مفعولها يضفي تأثيرًا صحيا على العسل. أيضًا ، يُعتقد أن عسل الشوك يدعم صحة الكبد من خلال تشجيع إطلاق الصفراء في الأمعاء الدقيقة والمساعدة في عملية الهضم.

4) خير للقلب. يُعتقد أن عسل الشوك يعمل على تسهيل الدورة الدموية ويمارس نوعًا من التأثير الطبيعي المحفز للقلب ، مما يساهم في تحفيز القلب والأوعية الدموية. كمل يساعد على منع أكسدة دهون الدم التي قد تؤدي إلى تقييد تدفق الدم وأحداث القلب والأوعية الدموية.

5) تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. مثل جميع أنواع العسل ، يعتبر الشوك أيضًا مصدرًا جيدًا نسبيًا لمضادات الأكسدة من مادة البوليفينول والفلافونويد. تحمي مضادات الأكسدة من التأثير الضار للجذور الحرة ، وتمنع تلف الخلايا الذي يمكن أن يتسبب في إفساد الخلايا السليمة والعيش إلى ما بعد عمرها الطبيعي ، وتتكاثر بشكل لا يمكن السيطرة عليه وتنتج كتل الورم نتيجة لهذا التكاثر. علاوة على ذلك ، نظرًا لأن أضرار الجذور الحرة تخلق التهابًا في الجسم وأن مضادات الأكسدة تمنع حدوث أضرار واسعة النطاق ، فإن لها أيضًا تأثيرًا قويًا مضادًا للالتهابات مع آثار كبيرة على الصحة العامة

6) مصدر للعناصر الغذائية الأساسية وتأثير منشط. يحتوي عسل الشوك على كميات ضئيلة من العناصر الغذائية الأساسية ، لا سيما المعادن الغذائية ، بالإضافة إلى الكربوهيدرات البسيطة ومضادات الأكسدة والعناصر المضادة للالتهابات. بسبب تركيبته ، يتمتع العسل بتأثيرات تنشيطية ممتازة ، وعلى الرغم من كونه في الغالب كربوهيدرات أو سكريات بسيطة ، فإنه يشكل بديلاً رائعًا للسكر المكرر أو المحليات الاصطناعية. إن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين من العسل الخام عندما تشعر بالتعب أو لم تأكل منذ فترة يمكن أن يعيد طاقتك بسرعة.

Laisser un commentaire

Ce site utilise Akismet pour réduire les indésirables. En savoir plus sur comment les données de vos commentaires sont utilisées.